أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

العلاج المحرم للسحر

جاء النهي عن التداوي بالمحرمات، ومِنْ الْقَوَاعِدِ الْعَامَّةِ الَّتِي أَجْمَعَ عَلَيْهَا الْفُقَهَاءُ:
أَنَّ الْأَشْيَاءَ الْمُحَرَّمَةَ النَّجِسَةَ الْمَنْصُوصَ عَلَيْهَا لَا يَجُوزُ التَّدَاوِي بِهَا. لِمَا وَرَدَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: (إنَّ اللَّهَ لَمْ يَجْعَلْ شِفَاءَ أُمَّتِي فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْهَا).
من العلاجات المحرمة لعلاج السحر:
  1. التمائم الشركية.
  2. تعليق أي شيء لدفع الضرر.
  3. اللجوء إلى السحرة والمشعوذين.
  4. التداوي بالمحرمات.
  5. العزائم الكفرية والذكر المحرم.
أولاً: التمائم الشركية:
التَّمِيمَةُ فِي اللُّغَةِ: خَيْطٌ أَوْ خَرَزَاتٌ كَانَ الْعَرَبُ يُعَلِّقُونَهَا عَلَى أَوْلَادِهِمْ، يَمْنَعُونَ بِهَا الْعَيْنَ فِي زَعْمِهِمْ، فَأَبْطَلَهَا الْإِسْلَامُ.

قَالَ الْخَلِيلُ بْنُ أَحْمَدَ:
التَّمِيمَةُ قِلَادَةٌ فِيهَا عُوَذٌ. وَمَعْنَاهَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ: مَا عُلِّقَ فِي الْأَعْنَاقِ مِنْ الْقَلَائِدِ خَشْيَةَ الْعَيْنِ أَوْ غَيْرِهَا.
وَفِي الْحَدِيثِ: (مَنْ تَعَلَّقَ تَمِيمَةً فَلَا أَتَمَّ اللَّهُ لَهُ) أَيْ: فَلَا أَتَمَّ اللَّهُ صِحَّتَهُ وَعَافِيَتَهُ.
وَهِيَ عِنْدَ الْفُقَهَاءِ: الْعُوذَةُ الَّتِي تُعَلَّقُ عَلَى الْمَرِيضِ وَالصِّبْيَانِ، وَقَدْ يَكُونُ فِيهَا الْقُرْآنُ وَذِكْرُ اللَّهِ إذَا خُرِزَ عَلَيْهَا جِلْدٌ.
فَالتَّمِيمَةُ عِنْدَ الْفُقَهَاءِ أَيْضًا: نَوْعٌ مِنْ التَّعْوِيذِ وَالْفَرْقُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الرُّقْيَةِ: أَنَّ الْأُولَى هِيَ تَعْوِيذٌ يُعَلَّقُ عَلَى الْمَرِيضِ وَنَحْوِهِ، وَالثَّانِيَةُ تَعْوِيذٌ يُقْرَأُ عَلَيْهِ
التمائم شرك لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الرقى والتمائم والتولة شرك)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (من تعلق تميمة فقد أشرك).
ثانيًا: تعليق أي شيء لدفع الضرر:
ورد النهي من تعليق أي شيء لدفع ضر أوجلب منفعة فعن عبد الله بن عكيم مرفوعاً: (من تعلق شيئا وكل إليه) رواه أحمد والترمذي. فبعضهم يعلق التمائم المكتوبة وبعضهم يعلق الخيوط المعقودة وبعضهم يعلق الخرز والودع والمعادن وحدوة الحصان وسواء كان هذا التعليق على البشر أم على الدواب والمنازل والسيارات.
ثالثًا: اللجوء إلى السحرة والمشعوذين:
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الذهاب للسحرة والمشعوذين والعرافين من أتاهم وصدقهم بما يقولون من علم الغيب فقد كفر بما أنزل على محمد ولما رواه أبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم).
ولما رواه أصحاب السنن والحاكم وصححه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ومن أتى عرافا أو كاهناً فصدّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم).
وروى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً).
وعن عمران بن حصين رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم: (ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له أو سحر له ومن أتى كاهنا فصدقه بما قال فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم) رواه البزار بإسناد جيد.
رابعًا: التداوي بالمحرمات:
جاء النهي عن التداوي بالمحرمات قال صلى الله عليه وسلم: (تداووا عباد الله ولا تتداووا بمحرم).

خامسًا: التبخير طلبًا لمعونة الشياطين:
من العلاجات المحرمة طلب أنواع من العطور والبخور يطلبها الساحر ثم يعزم عليها عزيمته الكفرية ويبخر بها ليحضر شياطينه يسترضيهم بهذا البخور، وقد يأمر المريض أن يبخر بهذا البخور المسحور لتحضر الشياطين فتنفذ المطلوب.
سادسًا: العزائم الكفرية والذكر المحرم:
المقصود من العزائم الشركية والمحرمة: هي كل ماكان فيه دعاء لغير الله أو نذر أوتقرب لغيره أو كان بكل ماجاءت به الشريعة بتحريمه من اتصال بالشياطين ونحو ذلك وادعية بغير العربية ومناداة الشياطين بأسمائهم أو الإحتيال على الناس بكلام غامض يزعمون أنها أسماء الله الحسنى بلغة من اللغات.

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

Enregistrer un commentaire